بورصة اليوم

الذرة الصفراء

الذرة

الذرة  يعتبر مصدر غذائى رئيسى  على مستوى العالم . و خصوصا فى افريقيا و امريكا اللاتينية و اسيا , و مصدر غذائى رئيسى فى الدول النامية . الذرة له استخدامات غذائية مثل ( كحبوب و دقيق , شراب او زيت .. ) او صناعات لا غذائية مثل (مستحضرات التجميل والمواد اللاصقة والدهانات والورنيش) .

نشا الذرة و زيت الذرة  ايضا منتجات رئيسية  من الذرة . حبوب الذرة مصدر غذائى رئيسى  فى علائق المواشى و الدواجن ,ويستخد كمصدر للطاقة .  المنتجات المكونة من معالجة الذرة مثل الدقيق (مثل عصيدة الذرة ,الأعلاف , نخالة القمح , و الزيت  ) و النشا ( جلوتين الذرة , و كسب جلوتين الذرة ) و الكحول و الوقود الحيوى ( تقطير الحبوب الجافة DDG ,  ) يمكن اعطائه كغذاء للحبوانات .

الانتاج حول العالم :

الولايات المتحدة تنتج حوالى 40% من الانتاج العالمى . و البرازيل و الصين و المكسيك و اندونسيا و الهند و فرنسا و الأرجنتين تعتبر اعلى البلاد المنتجة للذرة .

رتب الذرة  و متطلبات  تصنيفها :

القيم القسوى

القيم الدنيا

الرتب

 

 

الذرة المكسورة و الاجسام الغريبة

(%)

نسبة تلف النواة كليا

(%)

نسبة تلف النواة بالحرارة

(%)

االوزن (بالرطل )

 

2.0

3.0

0.1

56

الرتبة 1

 

3.0

5.0

0.2

54

الرتبة 2

 

4.0

7.0

0.5

52

الرتبة 3

 

5.0

10.0

1.0

49

الرتبة 4

 

7.0

15.0

3.0

46

الرتبة 5

                 

 

 

 

 

 

التحليل الكيميائى للذرة الصفراء

Corn composition table

item

DM%

C.P

AMEn

Kcal\kg

D.E%

Kcal.kg

Ca

AV.Ph

Lys%

Met %

Met+cys %

Value

88

7.7

3350

3260

.02

.1

.24

.2

.35

 

 




استخدامات الذرة فى العلائق :

حبوب الذرة مستساغة و مناسبة لكل القطعان المستأنسة , ويعتبر اكبر مصدر قيم للطاقة من بين الحبوب , يحتوى على نسبة  نشا عالية (65%) و حوالى  (4%) زيت و محتوى منخفض من الألياف (10%) .

نشا الذرة  اقل جاهزية فى التخمر عن باقى نشا الحبوب الأخرى , نوع البروتين فى حبوب الذرة زايين و جلوتين , يحتوى على نسبة قليلة من اللايسين و التريبتوفان  , ولذلك من الضرورى اضافة الاحماض الامينية مع الذرة للحيوان .

حبوب الذرة تحتوى على نسبة قليلة من الكالسيوم  , و حوالى 75 % من الفوسفور مرتبط بحمض الفيتيك  مما يصعب من امتصاصه لدى الحيوان بالأضافة للكالسيوم ,

الذرة الصفراء تحتوى على  نسبة عالية من فيتامين أ اكثر من الذرة البيضاء , ولذلك الذرة الصفراء مفضلة للدواجن , وايضا  حبوب الذرة تحتوى على نسب قليلة جدا من النياسين .

استخدام الذرة فى الدواجن :

فى الدواجن , الذرة مفضلة نظلرا  لاحتوائها على نشا سهلة الهضم , و محتوى منخفض من الألياف  , و محتوى عالى نسبيا من الزيت ينتج عنه طاقة عالية  , يتم التغذية عليه بنسب عالية فى دواجن التسمين و البياض  , زيت الذرة  مصدر جيد لالأحماض الدهنية الغير مشبعة مثل حمض اللينولينك .

الذرة الصفراء و البيضاء متساويان فى الطاقة و البروتين و الأملاح المعدنية , لكن تختلف الذرة الصفراء على احتوائها  على صبغة الكاروتين و الكريبتوزانسين و المهمين جدا لصبغة صفار البيض , و اكثر من ذلك , الطيور تنجذب الى اللون الأصفر للحبوب و التى تطحن لتكون بحجم متوسط او ناعمة لأدخالها فى الأعلاف المحببة .

المنتجات الناتجة عن معالجة الذرة  و المستخدمة فى اعلاف الدواجن .:

1- زيت الذرة

2-  جلوتين الذرة

3- جلوتوفيد

4- حبوب الذرة المقطرة  (DDGS -WDGS  )

5- نخالة الذرة

السموم الفطرية

الذرة معرضة لنمو فطريات تنتج العديد من السموم الفطرية و التى لها تأثير سلبى و ضار على صحة الحيوان , و لذلك تقييم جودة الذرة قبل يتم اطعامها للقطعان واجبة . و اختبارها لقياس نسب السموم الفطرية الموجودة بها , و هناك اربعة انواع من السموم الفطرية التى قد توجد فى الذرة :

1- الأفلاتوكسين Aflatoxins

و هى قد تؤدى الى تقليل معدل النمو و التأثير على الكفائة الغذائية , بالأضافة الى تأثيرها على وظائف الكبد  (التهاب كبدى ) . و يجب ان لا تزيد معدلاتها عن 20 جزء فى المليون .

2- الفوميتوكسين vomitoxin

ولها مسمى اخر الا و هو الدى اوكسى نيفالينول Deoxynivalenol  و اعراضه تتلخص فى فقدان الوزن , وانخفاض التحويل الغذائى , و القىء , و الأسهال المدمم  و التهاب حاد فى طبقات الجلد , و انخفاض انتاج البيض فى البياض .

3- الزيراليون Zearaleone

ويجب ان لا تزيد نسبته عن 5 جزء فى المليون , و اذا زادت يؤثر على معدلات الانتاج .

4- الأوكرا توكسين Ocratoxins

و أعراضه تتلخص فى خلل فى وظائف الكلى و تقليل معدل النمو  و التأثير على قشرة البيض و انخفاض معدلات الأنتاج  و يجب ان لا تزيد معدلاته عن 8 جزء فى المليون .